الاخبار

ولي عهد الشارقة يترأس اجتماع المجلس التنفيذي

06 June, 2017

ترأس سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، مساء اليوم وبحضور سمو الشيخ عبدالله بن سالم القاسمي نائب حاكم الشارقة نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، اجتماع المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة وذلك في مكتب سمو الحاكم.

 

ناقش المجلس خلال اجتماعه عدد من الموضوعات الحكومية الهامة واطلع على المشروعات التنموية الشاملة لمختلف المجالات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية بما يدفع بعجلة النمو المستمر في مختلف مدن ومناطق الامارة.

 

وبعد التصديق على محضر الجلسة السابقة اطلع المجلس على تقرير دائرة العلاقات الحكومية حول مشروع التحول الرقمي لحكومة الشارقة، وأوضح الشيخ فاهم بن سلطان القاسمي رئيس دائرة العلاقات الحكومية أن المشروع يتكون من عدة عناصر هي التغير التكنولوجي لتنفيذ الخدمات الحكومية، والحصول على المعلومات التي تدعم الحكومة في التخطيط الاستراتيجي، والتركيز على الفرد خلال تقديم الخدمات الحكومية.

 

واستعرض الشيخ فاهم بن سلطان القاسمي اجمالي الخدمات التي تم تحليلها خلال دراسة الخدمات الحكومية في إمارة الشارقة وفرص زيادة الخدمات الحكومية الرقمية والذكية، وأردف رئيس دائرة العلاقات الحكومية عدداً من التوصيات التي تسهم في دعم تقديم الخدمات اعتمد المجلس عدداً منها ووجه بالتنسيق مع الجهات المعنية.

 

وأصدر المجلس القرار رقم (18) لسنة 2017 بشأن إنشاء وتنظيم مجالس أولياء أمور الطلبة والطالبات بإمارة الشارقة، ونص القرار على أن تنشأ بموجب هذا القرار مجالس تسمى: مجالس أولياء أمور الطلبة والطالبات بالإمارة تتبع إدارياً ومالياً مجلس الشارقة للتعليم.

 

وتهدف المجالس إلى تحقيق ما يلي:

1- تحقيق مبدأ الشراكة المجتمعية بين المدرسة والأسرة والمجتمع.

2- دعم جهود المدارس والمؤسسات التربوية بالإمارة.

3- تنظيم مشاركة أولياء الأمور في العملية التربوية والتعليمية ورفع آرائهم ومقترحاتهم لجهات الاختصاص.

4- التعاون بين أولياء الأمور والمدرسة لإثراء خبرات الطلبة في المجالات المختلفة.

5- المساهمة في تحقيق المساندة المجتمعية لدعم برامج التعليم وتنفيذ المبادرات والبرامج التربوية والاجتماعية.

6- إيجاد مناخ تربوي واجتماعي يتيح فرصاً للتفاعل الإيجابي بين أولياء الأمور والتربويين والطلبة.

7- الإسهام في تأكيد وتأصيل القيم الإسلامية والسلوكيات الإيجابية وروح الانتماء والولاء للوطن لدى الطلبة.

8- تعميق الوعي التربوي في المجتمع بين أولياء الأمور وبما يتيح التكامل في الجهود والرعاية التربوية للطلبة.

 

ويكون للمجالس في سبيل تحقيق أهدافها ممارسة الاختصاصات الآتية:

1. اقتراح خطط البرامج والمبادرات على مستوى المدرسة في مجالات توعية أولياء الأمور فيما يتعلق بكيفية مساندة الطلبة ورعايتهم والتعامل مع القضايا التربوية والاجتماعية المعاصرة.

2. تدارس وتحليل الظواهر السلوكية السلبية لدى الطلبة والتي تحتاج إلى تدخل ولي الأمر والعمل على تحديد أساليب مواجهتها والمشاركة في علاجها.

3. اقتراح خطط البرامج والمبادرات على مستوى المدن في مجالات توعية أولياء الأمور فيما يتعلق بكيفية مساندة الطلبة والتعامل مع القضايا التربوية.

4. مناقشة احتياجات المدارس وتحديد الخدمات والتجهيزات التي يمكن أن يوفرها مجلس الشارقة للتعليم.

5. تنظيم مساهمة الشركات والمؤسسات الخاصة في تكريم المتميزين من الطلبة وذلك بالتنسيق مع مجلس الشارقة للتعليم.

6. رفع توصياتهم ومقترحاتهم إلى مجلس الشارقة للتعليم لاتخاذ اللازم.

7. أية اختصاصات أخرى تحال إليها من مجلس الشارقة للتعليم.

 

وتشكّل المجالس وفقاً للمستويات الآتية:

1- على مستوى المدرسة، وتشكل وفق لوائح ونظم وزارة التربية والتعليم.

2- على مستوى المدينة، ويتم انتخابهم من أولياء الأمور في مدارس المدينة على أن تكون نسبة المواطنين أكثر من 60%.

3- على مستوى الإمارة، يشكل مكتب تنفيذي من رؤساء المجالس.

 

كما تشكل المجالس في كل مدينة من (9) أعضاء منتخبين، بالإضافة إلى عضوين من الشخصيات المجتمعية يرشحهما مجلس الشارقة للتعليم، وعضوين تربويين يرشحهما مجلس الشارقة للتعليم بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، وأن يكونا على صلة مباشرة بمدارس المدينة نفسها، ويترأس المجالس على مستوى المدينة أحد أولياء الأمور الأعضاء المنتخبين من المواطنين على أن تكون مدة العضوية بمجالس المدينة ثلاث سنوات دراسية. 

 

واعتمد المجلس تطوير نظام العضوية في مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية "رواد"، وأشار سعادة سلطان بن هده رئيس دائرة التنمية الاقتصادية رئيس مجلس إدارة المؤسسة إلى أن النظام سيضيف العديد من الخدمات المقدمة لرواد الأعمال وذلك بعد دراسة التسهيلات المقدمة مسبقاً والتجارب المتميزة في مجال الأعمال والحرص على تطوير الخدمات بالتوازي مع التطوير الذي يشهده سوق العمل.

 

وضمن ما استجد على جدول أعمال الجلسة اطلع المجلس على جدول الثامنة عشر لدور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي التاسع للمجلس الاستشاري لإمارة الشارقة والمزمع عقدها يوم الخميس الموافق 8 يونيو 2017، كما اطلع المجلس على القانون رقم (7) لسنة 2017 بشأن المخالفات والجزاءات الإدارية في إمارة الشارقة.

 

البث المباشر

شاهد البث المباشر لجميع القنوات اون لاين في أي مكان على شبكة الإنترنت ...

البث المباشر

شاهد البث المباشر لجميع القنوات اون لاين في أي مكان على شبكة الإنترنت ...

SMC Player

×

SMC Player

×

SMC Player

×

SMC Player

×

SMC Player

×