الاخبار

الشارقة للفنون ومركز رواق يطلقان مشروع "do it بالعربي" في رام الله

14 May, 2017

افتتح مركز "رواق" بالتعاون مع مؤسسة الشارقة للفنون مشروع "do it بالعربي" في رام الله - فلسطين وهي رابع محطات هذا المشروع بعد أن أطلقت المؤسسة نسخته الأولى في إمارة الشارقة في يناير 2016.

يتضمن المشروع - الذي تم افتتاحه يوم أمس الأول وجرى تقييمه من قبل الشيخة حور بنت سلطان القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للفنون وهانس أولريخ أوبريست المدير المشارك لـ "جاليري سربنتين" - معرضا يقام في حديقة "رواق" و"غاليري الفن" في رام الله يستمر حتى 16 مايو الجاري.

يضم المعرض أعمالا فنية أنجزت وفق تعليمات الفنانين إيتيل عدنان وحسن شريف وعامر نور وعلي شري وحسن خان وضياء البطل وحسن مير وخورخي تكلا وكمالا إبراهيم إسحق وفؤاد الخوري وصفاء الرواس.

ويشمل المشروع أيضا عددا من الفعاليات وورش العمل وعروض الأداء المصاحبة له إلى جانب كتيب تم الإعداد له بمشاركة أكثر من 60 فنانا من مختلف أنحاء العالم العربي قاموا بكتابة التعليمات الفنية التي يمكن استخدامها من قبل المشاركين لابتكار عمل فني جديد.

وعمل "رواق" على تنفيذ المشروع في رام الله بالتعاون مع مجموعة من الفنانين وهم علاء البابا وبشار زعرور وسامي زعرور وداليا طه وشذى صفدي والذين أشرفوا على تنظيم ورش عمل لمجموعات من الطلاب تم خلالها تنفيذ تعليمات "do it بالعربي" وسيتواصل تفعيل المشروع عبر المراكز المجتمعية المنتشرة في بلدتي جبع وعصيرة الشمالية.

ويعد مشروع "do it بالعربي" دورة جديدة من مشروع معرض وكتيب "do it" المتواصل الذي أسسه هانس أولريخ أوبريست عام 1993 وبدأت فكرته بالتساؤل حول إمكانية جعل تعليمات الفنانين نقطة انطلاق تفضي إلى تفسير جديد ورؤية مختلفة في كل مرة ينفذ فيها العمل.

وبادرت مؤسسة الشارقة للفنون في يناير 2016 بتنفيذ مشروع "do It " للمرة الأولى في العالم العربي بمشاركة فنانين عرب صاغوا تعليماتهم باللغة العربية تحت عنوان "do it بالعربي" ليضفوا نكهة شرقية مميزة على المشروع الذي تم تنفيذه في أكثر من 50 دولة حول العالم.

وجرى تقديم do it بالعربي في سبتمبر 2016 في دارة الفنون عمان .. كما أقيم في ديسمبر 2016 في "الرواق" المنامة - البحرين ومن المقرر أن يفتتح المشروع في القاهرة في يونيو المقبل لينتقل بعدها إلى عدة دول يتم الإعلان عنها لاحقا.

 

البث المباشر

شاهد البث المباشر لجميع القنوات اون لاين في أي مكان على شبكة الإنترنت ...

البث المباشر

شاهد البث المباشر لجميع القنوات اون لاين في أي مكان على شبكة الإنترنت ...

SMC Player

×

SMC Player

×

SMC Player

×

SMC Player

×

SMC Player

×